إنسداد قنوات الرحم

علاج انسداد قناة فالوب بالأشعة التداخلية.

انسداد قنوات الرحم

انسداد قناة فالوب هو سبب العقم فى 40% من النساء المصابات بالعقم، لذا سنحدثك الآن عن كل شىء يخص انسداد أنابيب فالوب.

قناة فالوب كثيرون هم من يسمعون عن قناة فالوب، لكن لا يعرِفون ما هي، يظل أكثر الأشخاص في حيرة من أمرِهم، نظراً لِقِلة الإجابة على هذا السؤال، وخاصة أننا مجتمع محافِظ، لكن هنا يطرق العلم بابه، ويجيب على جميع التساؤلات، بطريقة مهذبة ولا تخدش بالحياء شيء، لذلك سنتحدث في موضوعنا هذا عن قناة فالوب، ونعرفها ونتحدث عن أكثر المُشكلات لقناة فالوب، ألا وهي انسداد قناة فالوب، لأنه سبب رئيسي في تأخر الإنجاب.

تعريف قناة فالوب:

تعتبر قناة فالوب هي جزء لا يتجزأ من الجهاز التناسلي عند الأنثى، ويعتبر ممر ويصل بين الرحم والمبيضين، ويتم عبره نقل الحيوانات المنوية والبويضات، ويسميها البعض المسالك التناسلية، وفي حقيقة الأمر أن قناة فالوب عددها 2 داخل المرأة، وكل قناة تربط بين المبيض وبين الرحم، ويعتبر دورها المهم هو القدرة على استيعاب ونقل البويضَة من المبيض وذلك للإخصاب، أيْ أنه من خلال هذه القناة يتم التلقيح.

سبب انسداد قناة فالوب:

بعد الفحوصات والدراسات تبين أن السبب الرئيسي لانسداد قناة فالوب هو وجود بعض الالتهابات، أو وجود إفرازات مخاطِية بداخل الرحم، والأمر الذي قد يتسبب في انسداد القناة وبالتالي يعيق عملية التلّقيح بين الرجل والمرأة، وقد يمنع حدوث الحمل، وتتلّخص الأسباب فيما هو آتي:

1-عدوى الأعضاء التناسلية:

قد يكون أحد الأسباب هو عدوى في الأعضاء التناسلية، والتي تنتقِل عن طريق الاتصال الجنسي، ومثال على ذلك مرض السيلان، الكلاميديا، الإيدز، وغيرها من الأمراض المنقولة جنسياً، والتي قد تسبب العقم.

2-التهاب البوق:

قد نجهل ما هو التهاب البوق، فهو عبارة عن التهاب حاد بداخل قناة فالوب، وكثيراً ما يتسبب التهاب البوق بحدوث انسداد في قناة فالوب، وقد تحدث الالتهابات في كثير من الأحيان نتيجة لعدوى كمرض السيلان، أوعن طريق الجراثيم الميكوبلازما على سبيل المثال.

1-الحمل خارج الرحم:

ينتج عن الحمل خارج الرحم انسداد في قناة فالوب، وقد يكون السبب في ذلك هو الجراحة والتي قد تستدعي استئصال قناة فالوب.

2-البطانة المهاجرة:

من تكوين الرحم يتواجد هناك طبقة من الأنسجة وتسمى ببطانِة الرحم، والتي تنمو أنسجتها داخل الرحم فقط، وفي بعض الحالات تنمو خارج الرحم، في المبيضين وقناتي فالوب على سبيل المثال، ويعيق هذا التّطور من حركة الحيوانات المنوية وقدرتها على التلقيح.

3-تشوهات في الرحم:

يعتبر تشوه الرحم من أكثر العوامل التي تساعِد على حدوث عقم، ومثال على ذلك الأورام الليفية والحميدة، وهذا يتسبب أيضاً في انسداد في قناة فالوب.

كيف يسبب انسداد قناة فالوب العقم :

من الطبيعي في كل شهِر أن يحدث التبويض لدى المرأة، وهو أن تخرج البويضة من المبيض كي تنتقِل عبر قناة فالوب حتى تصِل إلى الرحم، وعندما نريد أن يصبح هناك حمل يجب أن تسبح الحيوانات المنوية من داخل عنق الرحم حتى تصل إلى الرحم، وتنتقل بعد ذلك عن طَريق قناة فالوب حتى تصِل إلى البويضَة، وقد يحدث الإخصاب خلال عملية التبويض أوالانتقال من عنق الرحم وحتى يصل إلى الرحم، وفي حال وجود انسداد في قناتي فالوب، فإنّ هذا الأمر يجعل من الصعب أن تنتقل البويضة من المبيض حتى تصل إلى الرحم، ويصبح من الصعب وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة ليتم تخصيبها، وحينها لا يحدث الحمل، وفي حال انسداد قناة فالوب بشكل جزئي تضعف فرص حدوث الحمل اما اذا كان الانسداد كاملا وفي كلتا الناحيتين ، فان الطريقة الوحيدة لحدوث الحمل تكون عن طريق الأنابيب والتلقيح الصناعي.

تشخيص حالة انسداد قناة فالوب:

يتم تشخيص حالة انسداد قناة فالوب وذلك عن طريق عمل فحص بالصبغة علي الرحم، ويجب عمل فحوصات لمعرفة إذا ما كانت المرأة تعاني من أي مشاكل أو تأخذ أي موانع للحمِل أوتعاني من نقص في الهِرمونات.

علاج حالة انسداد قناة فالوب:

استخدام الاشعة التداخلية لعلاج حالة انسداد قناة فالوب يمكننا علاجها عن طريق عمل القسطرة، وتشابه إلى حد ما فحص الصبغة للرحم، لكن بالإضافة إلى إدخال سِلِك رفيع ويتم تحت إرشاد الأشعة، ويتم فتح الانسداد من الإفرازات، ويتم عمل هذا العلاج في قسم الأشعة التداخلية، وتصل نسبة نجاح العملية إلى 60- 75% بإذن الله سبحانه وتعالى، وتزداد فرصة حدوث حمل حتى60% بإذن الله، وذلك بعد فتح قناة فالوب والعلاج.

يمكنك معرفة المزيد عن الاشعة التداخلية من الرابط التالى http://goo.gl/HOXEiS